مهن واختصاصات ثانويات التعليم المهني في مديرية تربية السويداء

مهن واختصاصات ثانويات التعليم المهني في مديرية تربية السويداء

شام تايمز – السويداء

أكد مدير التربية المساعد للتعليم المهني والتقني في مديرية تربية السويداء المهندس “عصام أبو إسماعيل” أن وزارة التربية أولت اهتماماً كبيراً بالتعليم المهني، ووضعت توصيات مؤتمر التطوير التربوي ٢٠١٨، ٢٠١٩م نصب عينيها، لافتاً إلى أهمية التعليم المهني في تحقيق الكفاية الذاتية، فضلاً عن فتح المجال للخريجين المتفوقين لمتابعة تعليمهم العالي، مستعرضاً المهن التي تدرس في ثانويات التعليم المهني في محافظة السويداء، بشرح مختصر عن كل مهنة:

-مهنة تقنيات الحاسوب

تعلم الطالب أساليب الصيانة المادية والبرمجية، وتصميم المواقع وإدارة الشبكات، وغير ذلك من لغات البرمجة، وكيفية تطبيقها عملياً.

-مهنة الاتصالات: يدرس الطلاب فيها أسس الكهرباء و الإلكترون بشكل عام ويتخصصون بموضوع أجهزة الاتصال وشبكاتها السلكية منها واللاسلكية.

-مهنة التقنيات الكهربائية:

تهتم بتعليم الطالب التمديدات الكهربائية المنزلية والكهرباء الصناعية ولف المحركات وكل ما يتعلق برسم وقراءة مخططات الدارات الكهربائية.

-مهنة التقنيات الالكترونية:

تهتم بتعليم الطالب صيانة أنواع اللوحات الالكترونية كافة، ورسم وقراءة مخططات الدارات الالكترونية، وتركيب وصيانة أجهزة الحماية والإنذار، وصيانة التلفزيون.

-مهنة ميكانيك وكهرباء المركبات:

تهتم بتعليم الطالب دراسة محركات الديزل والبنزين، وتشخيص الأعطال وصيانتها، وتعليم الطالب الدارة الكهربائية للسيارة، وتشخيص أعطالها وصيانتها.

-مهنة التكييف و التبريد:

تهتم بتعليم الطالب صيانة أنواع البرادات كافة (الدارة الميكانيكية والكهربائية)، وتركيب وصيانة أنواع المكيفات كافة، وكذلك تركيب غرف التبريد، بالإضافة إلى صيانة مكيف السيارة.

-مهنة التصنيع الميكانيكي:

تهتم بتعليم الطالب على كافة أنواع آلات التشغيل كافة /مخارط- مفارز- مقاشط …الخ/، بالإضافة إلى تعليمه استثمار الآلات المبرمجةCNC، والتفريز والثقب وكيفية تطبيقها في الحياة الصناعية.

-مهنة التدفئة و التمديدات:

تهتم بتعليم الطالب تركيب وصيانة دارات المياه الحلوة والمالحة، وتركيب وصيانة دارات التدفئة المركزية بأنواعها.

-مهنة اللحام وتشكيل المعادن:

تهتم بتعليم الطالب جميع أنواع اللحامات المعدنية واللامعدنية، وتصنيع أنواع الشبابيك والأبواب والخزانات المعدنية كافة، وما ينتج عن تشغيل المعادن، وكذلك تعليمه صناعة وتركيب أبواب وشبابيك الألمنيوم، وما ينتج عن تشغيل مقاطع الألمنيوم.

-مهنة المعدات والآلات الزراعية:

تهتم بتعليم الطالب تشخيص وإصلاح أعطال محركات المعدات الزراعية كافة، وتعليمه آلية استثمار هذه المعدات.

-مهنة نجارة الأثاث والتصميم الداخلي:

تهتم بتعليم الطالب تقنيات مهنة النجارة، وآلية التعامل مع تجهيزاتها ومعداتها، وعملية الرسم والتصميم الفني، ليتمكن الطالب من تصنيع مختلف أنواع الأثاث المنزلي والمدرسي.

– مهنة خياطة الملابس: تعلم الطلبة مهارات الخياطة والتفصيل والتريكو والكروشيه ومهارات التطريز، وتصميم الأزياء يدوياً وعلى الحاسب

-التعليم التجاري: يهتم بتعليم الطلبة مهارات العملية التجارية والمحاسبة والصرافة.

و في السياق ذاته أوضح المهندس أبو إسماعيل أن التعليم المهني يكسب الطالب التدريب العملي الأكاديمي، و يؤهله لدخول سوق العمل مباشرة بعد التخرج من الثانوية، بالإضافة لحصوله على شهادة التعليم الثانوي المهني، و يمكن للراغبين في متابعة تحصيلهم الدراسي المتوسط الانتساب إلى المعاهد الصناعية التابعة لوزارة التربية، حيث يحصل الطالب بعد تخرجه منها على شهادة مساعد مهندس مجاز في الاختصاص الذي يدرسه في المعاهد التقانية الصناعية، منوهاً إلى أن الاختصاصات جميعها التي تدرس في الثانوية يمكن استقبالها في المعاهد التقانية الآتية:

-المعهد التقاني الصناعي بالسويداء و يضم هندسة برمجيات و حواسيب و كهرباء و إلكترون و تكييف و تبري، و لحام و تشكيل.

-المعهد التقاني التجاري. المصرفي بالسويداء ويضم اختصاصي المصارف والمحاسبة.

-المعهد التقاني للاقتصاد المنزلي.

وأضاف “أبو اسماعيل” أنه يمكن للطالب بحسب الاختصاص الذي يدرسه في الثانوية التسجيل المباشر في المعهد، وتتم المفاضلة بحسب العدد المطلوب، كما يمكن له التقدم إلى المفاضلة التي تعلن عنها وزارة التعليم العالي للانتساب إلى المعاهد المتوسطة التابعة لغير وزارة التربية وفق الشروط التي تحددها المفاضلة، في حين ان الطلاب الراغبين بمتابعة دراستهم الجامعية عليهم أن يكونوا من ضمن الثلاثة بالمائة الأوائل على مستوى المحافظة؛ وبذلك يتم قبولهم بكليات الهندسة مباشرة حسب اختصاصهم، أو الحصول على معدل عالٍ يؤهلهم لدخول الكليات التطبيقية والتقنية، من خلال التقدم للمفاضلة التي تعلن عنها وزارة التعليم العالي ووفق الشروط التي تحددها المفاضلة.

شاهد أيضاً

“روان بن حسين” تدفع مبلغاً من المال من أجل صورة مع فنان

شام تايمز- متابعة زعمت وسائل إعلامية تركية، أن النجمة العربية “روان بن حسين” دفعت للممثل …