مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين يستعرض أحدث الاستخدامات التكنولوجية

شام تايمز – دمشق

نظمت الهيئة العليا للبحث العلمي، عبر الانترنت، أعمال المؤتمر العلمي الثاني للباحثين السوريين المغتربين 2020، وذلك بالتعاون والشراكة مع وزارة الخارجية والمغتربين وشبكة العلماء والتقانيين والمجددين والمبتكرين السوريين في المغترب “نوستيا” وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والمدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية.

واستعرض المشاركون في المؤتمر مجموعة من الدراسات والأبحاث، حول أحدث استخدامات التكنولوجيا الحيوية والنانوية في المجالات الطبية والزراعية، إضافة إلى مواضيع مختارة في هذا الشأن.

وأشارت أستاذة الصيدلة السريرية والمناعة بجامعة دمشق الدكتورة “لما يوسف”، إلى أهمية التعاون بين الكفاءات السورية الموجودة في المغترب والوطن الأم، لتطوير البحث العلمي وإقامة دراسات مشتركة في مختلف المجالات.
بدوره، أكد الباحث في علوم وتقانة النانو ومؤسس وحدة المبادرة السورية للعلوم والتقانة النانوية الدكتور “إبراهيم الغريبي”، أهمية الاستفادة من تطبيقات تقانة النانو والذكاء الاصطناعي في المجال الطبي والخلايا الشمسية، مشيراً إلى تصنيع العديد من المنتجات النانوية في سورية، مثل ضمادات الحروق والجروح والوذمات التي يصعب معالجتها بالضمادات التقليدية وغيرها.

فيما بين الدكتور نسيم العلي من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، أن تقانة النانو يمكن توطينها في سورية إذا تم توفير المستلزمات الخاصة بها والبنى التحتية المطلوبة.

ويهدف المؤتمر الذي يشارك فيه باحثون سوريون محليون ومغتربون في 15 دولة، إلى تأسيس شراكات بحثية وتطبيقية فاعلة بين الباحثين السوريين في الوطن والمغترب حيث يناقشون على مدى ثلاثة أيام عدداً من القضايا تتناول محاور تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات وإدارة التقانة والمعرفة والتكنولوجيا الحيوية والنانوية وتكنولوجيا الطاقة والبيئة.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية: ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها في مجال حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” على ضرورة أن …