الشريط الإخباري

غادة . . الرياضية الكاملة وشعاع السباعية ونجمة سورية الأولمبية

أوصلت غادة شعاع شعاعها إلى أرجاء العالم فأجمع السوريون على أن حاملة ذهبية المسابقة السباعية في بطولة العالم 95 واولمبياد أتلانتا 96 وبرونزية بطولة العالم 99 هي النجمة المطلقة للرياضة السورية وأفضل الرياضيين السوريين على الإطلاق.
وغادة شعاع (48 عاماً و187 سم) ولدت في 10أيلول 1972 في مدينة محردة وترعرت في كنف أسرة متواضعة كادحة ومنذ صغرها أظهرت موهبة فطرية خلال ممارستها لكرة السلة في مدرستها وفي النادي الذي يحمل اسم قريتها.
وتبقى غادة شعاع واحدة من ألمع الرياضيين السوريين على مر العصور وهي صاحبة الإنجاز الأكبر والأغلى في تاريخ الرياضة الأولمبية السورية بتحقيقها الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية أتلانتا 1996 حيث استطاعت أن تثبت أن المرأة السورية كانت وما تزال رائدة في مختلف المجالات وتستطيع أن تحقق أفضل الإنجازات العالمية.
خطوتها الأولى في بطولة سورية عام 1991 حيث سجلت رقماً سورياً جديداً قدره 4493 نقطة.
وفي أول تجربة دولية لها احتلت مركزاً متقدماً في بطولة العالم لألعاب القوى في طوكيو عام1991 مسجلة 5066 نقطة، وفي العام ذاته حسنّت رقمها في بطولة آسيا في ماليزيا وحلت في المركز الثاني عالمياً مسجلة 5425 نقطة.
وتابعت غادة صعودها في دورة الألعاب العربية السابعة 1992 في دمشق واحتلت المركز الأول مسجلة 5528 نقطة، كما أحرزت لسورية في الدورة ذاتها ذهبيتي الوثب الطويل ورمي الرمح وفضيتي الوثب العالي وسباق التتابع 4 مرات 100 م.
وكانت دورة ألعاب البحر المتوسط الثانية عشرة في كاب داغد بفرنسا عام 1993 بداية دخولها العالمية عندما تخلت عن المشي خطوة خطوة وقفزت برقمها 890 نقطة فسجلت 6168 نقطة ونالت الميدالية الفضية.
وسطرّت غادة اسمها في سجل العالمية في دورة النوايا الحسنة في مدينة سان بطرسبرج الروسية عام 1994 بميدالية برونزية مسجلة 6361 نقطة.
وفي نفس العام 1994 أحرزت ذهبية دورة الألعاب الآسيوية 2014 في هيروشيما، اليابان مسجلة 6260 نقطة.

غادة بطلة العالم بألعاب القوى
وكانت بطولة غوتسيش النمساوي الدولية عام 1995 تمهيداً للفوز في البطولة العالمية منتزعة المركز الأول بعد أن أبعدت كبرى بطلات العالم وسجلت 6760 نقطة، وهو أفضل رقم عالمي سجل في ذلك العام في المسابقة السباعية الدولية.
وتوجهت الأنظار نحو البطلة السورية غادة شعاع في بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة غوتنبرغ السويدية عام 1995، وهناك انتزعت اللقب العالمي لها ولسورية مسجلة6651 نقطة بعد أن قهرت عملاقات العالم أبرزهن الأميركية جاكي جوينر كيرسي والألمانيتين سابين بروان وهايكه دريشلر وحققت فوزاً كبيراً للرياضة السورية وتوجت بطلة العالم بألعاب القوى.
سجلت رقماً شخصياً 6942 نقطة في لقاء غوتسيش النمساوي في 26 أيار 1996، وهو أفضل رقم عالمي سجل وقتها منذ خمس سنوات.

ذهب في ذهب
حققت غادة شعاع الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية 1996 في أتلانتا لتنال الميدالية الأولمبية الذهبية الأولى لسورية في تاريخ الألعاب الأولمبية بعدما سجلت 6780 نقطة وبفارق كبير عن وصيفتها البيلاروسية ناتاشا سازانوفيتش 6563 نقطة والبريطانية دينيز لويس 6489 نقطة.
وكانت ذهبية غادة الميدالية الأولمبية الثانية لسورية بعد فضية المصارع البطل السوري جوزيف عطية في الألعاب الأولمبية الصيفية 1984 في لوس انجلس والتي حقق فيها ثاني بطولة العالم بالمصارع.
تعرضت غادة لإصابة قاسية في ظهرها خلال تدريباتها الإعتيادية في دمشق، وتمّ ايفادها إلى ألمانيا في رحلة علاج طويلة ابعدتها عن ميادين ألعاب القوى فترة طويلة استمرت أكثر من عامين.
ونجحت الرحلة الطويلة، واستردت غادة عافيتها وعاودت تدريباتها تدريجياً على يد مدربها الجديد الألماني اكسل شاربر وذلك قبل نحو 6 أشهر من انطلاق منافسات دورة الألعاب العربية التاسعة 1999 في الأردن التي احرزت فيها ذهبيتي رمي الرمح والوثب العالي وفضيتي الكرة الحديد والوثب الطويل، لكنها لم تشارك في المسابقة السباعية لضعف المنافسات في هذه الدورة من جهة، ولرغبتها في جمع أكبر عدد من الميداليات لسورية.
وكانت مشاركة غادة في الدورة العربية بمثابة (بروفة أخيرة) قبل بطولة العالم لألعاب القوى 1999 التي اقيمت في مدينة أشبيلية الأسبانية، ونجحت رغم ابتعادها الطويل عن المنافسات الدولية في الحصول على الميدالية البرونزية مسجلة 6500 نقطة خلف الفرنسية أونيس باربر 6861 نقطة والبريطانية دينيز لويس 6724 نقطة.

شاهد أيضاً

من هم أفضل الهدافين التاريخيين لبطولات اليورو؟

شام تايمز – متابعة يتصدر النجم البرتغالي” كريستيانو رونالدو” قائمة الهدافين التاريخيين لبطولات اليورو لكرة …