ما تأثير الحمّامات الساخنة اليوميّة على صحة القلب؟

أشارت دراسة جديدة قام بها مجموعة من الأطباء اليابانيين إلى أنّ الحمّامات الساخنة يمكن أن تقلّل من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

فقد نشرت دراسة على الإنترنت في مجلة صحّيّة تشير إلى أنّ الحمّامات الساخنة اليومية ترتبط أيضاً بصحة القلب بشكل أفضل.

ردّ المشاركون على استبيان في بداية الدراسة، ثم تمّت متابعتهم لمدة 20 عاماً تقريباً، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يأخذوا حماماً دافئاً أكثر من مرتين في الأسبوع، فإنّ الأشخاص الذين أخذوا حماماً دافئاً أو ساخناً يومياً لديهم خطر أقل بنسبة 28٪ من أمراض القلب والأوعية الدموية وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 26٪.

وازدادت هذه النسبة إلى 35% أقل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند الاستحمام بالمياه الساخنة، أما خطر الإصابة بسكتة دماغية لم ينخفض مع الماء الساخن.

كتب فريق البحث: “وجدنا أن الاستحمام المتكرر للحوض كان مرتبطاً بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ما يشير إلى أنّ التأثير المفيد للاستحمام في حوض الاستحمام على خطر أمراض القلب قد يرجع جزئياً إلى انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم”.

يعتقد الباحثون أنّ حرارة الماء تعمل على خفض ضغط الدم مع زيادة معدل ضربات القلب وتحسين ما يسمّى الوظيفة الديناميكية الدموية، والتي تعبر عن مدى فعاليّة القلب في ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم.

وأظهرت الأبحاث السابقة أنّ آثار الاستحمام بالحوض على الجسم مماثلة لتلك التي تسبّبها ممارسة الرياضة، ومع ذلك يجب توخي الحذر، حيث يرتبط الاستحمام في

الماء الساخن جداً بالموت المفاجئ بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو الارتباك.

شاهد أيضاً

ما فوائد الفلفل الأسود؟

شام تايمز- متابعة  كشف عالم الأحياء “رومان أوبارين” الأستاذ المشارك في قسم الأحياء العامة والبيئة …