التعليم العالي تطلب من أساتذة الجامعات تجهيز محاضراتهم إلكترونياً … قرار بمنع الزيارات الخارجية إلى المدينة الجامعية بدمشق

طلب وزير التعليم العالي بسام إبراهيم من أعضاء الهيئة التدريسية تجهيز محاضراتهم بشكل إلكتروني لتحميلها على مواقع الكليات من أجل تعويض المحاضرات النظرية والعملية المحددة خلال فترة تعطيل الجامعات حتى 2 نيسان، وذلك تحت إشراف نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية وضمن متابعته.
وفي تعميم للوزير إبراهيم موجه للجامعات والمعاهد التابعة للوزارة، ومعاونه لشؤون الجامعات الخاصة، طلب إلغاء البصمة اليدوية لضبط الدوام إن وجدت لمدة شهر من تاريخه، إضافة إلى إلغاء جميع النشاطات العلمية من ندوات ومؤتمرات إضافة إلى النشاطات الاجتماعية والثقافية والرياضية خلال الفترة المذكورة.
وطلب الوزير اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعقيم وحدات السكن الجامعي، بما يضمن توفير شروط الإقامة الصحية للطلاب.
كما وجه وزير التعليم العالي بإلزام طلاب السنة السادسة وطلاب الدراسات العليا في كليات الطب البشري بالدوام في المشافي التعليمية وفق برامجهم التدريسية والتعليمية، إضافة إلى تخفيض دوام العاملين الإداريين في الإدارة المركزية والكليات والمعاهد العليا والتقانية إلى حدود 40 بالمئة وذلك بالتناوب فيما بينهم بما يضمن حسن سير العمل في الجهة العامة وأن يكون الدوام من الساعة 9 صباحا وحتى 2 ظهراً.
علماً أنه تقرر تعطيل الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والتقانية اعتباراً من أمس 14 الشهر ولغاية 2 نيسان القادم مع تأجيل الامتحانات المقررة خلال تلك المدة من (مفتوح- الوطنية- اللغات.. الخ)، ويأتي ذلك بناء على مداولات الفريق الحكومي المختص استكمالاً للإجراءات الحكومية المتخذة على صعيد الوقاية من فيروس كورونا واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للتعامل معه.
تدابير احترازية في الجامعات الخاصة
وفي تصريح لـ«الوطن» بين معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة شكري بابا أنه تم توجيه جميع الجامعات الخاصة وعددها 23 جامعة باتخاذ جميع التدابير اللازمة والاحترازية، مشيراً إلى تعطيل دوام جميع الطلاب في الجامعات الخاصة مع استمرار عمل الإداريين والموظفين ضمن هذه الجامعات.
وأكد بابا بحث آلية تعويض الفاقد التدريسي خلال الفترة القادمة، مع استكمال التحضير لإصدار النتائج وأعمال الأرشفة والرصد في الجامعات واتخاذ جميع التدابير الاحترازية الوقائية عملاً بالتوجيهات الحكومية الصادرة.
لا يوجد إخلاء
كشف مدير المدينة الجامعية في جامعة دمشق أحمد واصل في تصريح خاص لـ «الوطن» عن صدور قرار بمنع الزيارات الخارجية للمدينة خلال هذه الفترة، على أن تقتصر على المقيمين فقط بموجب الوحدات السكنية إضافة إلى العاملين في السكن والإداريين ومن يرتبط عملهم ضمن السكن الجامعي.
وحول الإجراءات المتخذة من إدارة المدينة عملاً بتوجيهات التعليم العالي ورئاسة جامعة دمشق، بين واصل أنه سيعقد اليوم اجتماعين الأول مع مشرفي الوحدات السكنية للتوجيه بالالتزام بالتعليمات بما ينعكس إيجاباً على واقع السكن وإقامة الطلاب ضمن الوحدات السكنية، والثاني مع عدد من المتعهدين لتأمين المواد اللازمة للبدء بخطة وحملة التعقيم ضمن الوحدات وذلك اعتباراً من الثلاثاء القادم وبشكل مرن لا يتأثر فيه الطلاب.
وأوضح واصل أنه لا إخلاء على الإطلاق لأي طالب من السكن الجامعي خلال هذه الفترة، لافتاً إلى أن عدد الطلاب الإجمالي ضمن السكن يصل إلى 20 ألف طالب وطالبة يتوزعون بين المزة والطبالة وبرزة، مشيراً إلى أن عدداً من الطلاب ونتيجة تعطيل الجامعات لمدة 15 يوماً قرر العودة إلى محافظته.
ولفت واصل إلى أن أعمال تعقيم ستشمل جميع الوحدات السكنية والمباني ضمن المدينة، على أن يتم رصد المبالغ المخصصة والآلية المتبعة للبدء خلال 3 أيام، مع بحث جميع الإجراءات الممكن اتخاذها من إدارة السكن الجامعي، ناهيك عن حملات تنظيف دورية للوحدات إضافة إلى جميع المرافق ضمن السكن الجامعي.

فادي بك الشريف

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية: ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها في مجال حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” على ضرورة أن …