الجملة الاسمية و أركانها -2-

(حذف المبتدأ وتعدد الخبر)

 

 

 

يجب علينا ذكرَ الكلمةُ إذا حَدَثَ التباسٌ في الفَهْم ، في حال عَدَمِ ذِكرِها، ولكن بشرط أن يدلَّ عليها دليلٌ ،جازَ حَذفُها .

مثال :

 

فأنتَ تُجيبُ من يَسألُكَ:  مَنْ أجاب أبي ؟

 

بقولكَ أخي أجاب أبي.

 

* ملاحظة :

 

–  يجوز حذفُ المبتدأِ والخبرِ إذا دلَّ عليهما دليلٌ في الكلام .

–  يجب علينا حذف المبتدأ فلا يجوز ذكره، وذلك لوروده على هذه الحال في كلام العرب .

– وهنالك مواطن أخرى يُلْتَزَمُ فيها حذف الخبر فلا يجوز أن يذكر في الكلام .

–  أسباب حذف المبتدأ والخبر يعود إلى أسباب ذوقية وبلاغية في الأصل .

 

 

*  الحالات التي يجب ألا يذكر – يحذف – فيها المبتدأ وجوباً :

 

أسلوب المَدْحِ والذَّمِ ،  أيّ إذا أُخْبِرَ عن المبتدأ  (بِمخصوصِ نِعْمَ وبِئْسَ).

مثال :

 

نِعْمَ الخليفة أبو بكر الصديق.

 

نعمَ الولدُ المطيعُ.

 

بئسَ الطالبُ الكسولُ.

 

* الحالات التي يجب فيها ألا يذكر الخبر، ويكون حذفه واجباً . هي :

 

– إذا أُخبِرَ عنه بنعتٍ) صفةٍ)  مقطوعٍ وتُقْطعُ الصفة عندما لا تتبع الموصوف أو المنعوت في إعرابه.

 

– وتقطع الصفة لتؤدي معنى أقوى من معنى الصفة(وهو المدح أو الذم أو الترخم).

وسيأتي ذلك في موضوع التوابع .

 

مثال:  اجتنب اللئيمَ الخسيس .

 

إعداد: رشا معتز الخضراء

شاهد أيضاً

اسم التفضيل

  * تعريف اسم التفضيل:   هو اسم مشتق من حروف الفعل الماضي الثلاثي على وزن( …