ما هو العلم الاكتواري: هو علم يجمع بين علوم الرياضيات والعلوم المالية والإحصاء والاحتمالات والتمويل والاستثمار والتأمين والاقتصاد وإدارة الخطر، وتقوم العلوم الاكتوارية بانتقاء النظريات والنماذج الرياضية والإحصائية والمالية لبناء قاعدة علمية تهدف للتوصل إلى توقعات قريبة للحقيقة لما يمكن أن يتحقق مستقبلاً من خسائر مالية لأخطار الحياة والممتلكات وبذلك تُعدُّ العلوم الاكتوارية الأساس الرياضي لحساب الحاجة المالية المستقبلية للتعويض عن الخسائر.
الخبير الاكتواري: هو المتخصص بدراسة الأثر المالي الناتج عن المخاطر المختلفة التي تنشأ مستقبلا وذلك من خلال استخدام أسس الرياضيات والإحصائيات لتقييم هذه المخاطر والعمل على تقليل الأثر المادي المترتب عليها. وبالنسبة لشركات التأمين فإن دور الخبير الاكتواري يُعد من المحاور الهامة التي تستند لها هذه الشركات في أعمالها، فهو يتعاطى مع كل المسائل الفنية والإدارية والمالية.

دور الخبير الاكتواري في تأمينات الحياة:

تُعدُّ تأمينات الحياة المجال الأوسع لعمل الخبراء الاكتواريين في بحث العمر والجنس لجدول الحياة LIFE TABLE وفي المعدلات المقابلة لجدول الوفاة MORTALITY TABLE ، إضافة إلى تقديم معلومات عن مؤشرات حول الحوادث والعجز والاستشفاء.

يقوم الخبير بدراسة وثائق التأمين من حيث الشروط والأسعار ويعتمد على جداول الحياة مع الأخذ بعين الاعتبار الواقع الاقتصادي والاجتماعي، كما يقوم الخبير الاكتواري بإعداد الدراسات الخاصة بمعدلات جدول الوفيات وتطبيقها، وحساب الاحتياطي الحسابي واحتياطي التعويضات لتأمينات الحياة الفردية والجماعية وإيجاد قاعدة سعرية، وتقييم التزامات الشركة عن الوثائق التي أصدرتها، ومن ناحية ثانية يقوم بحساب المصاريف الإدارية ومطابقة ماتم تقديره على حساب الأقساط، كما يقوم بدراسة الاستثمارات الخاصة للشركة بالنسبة لتأمينات الحياة والعائد الذي يضاف إلى الأقساط الفنية، كما يساهم بشكل كبير في إعداد برنامج العقود الادخارية، ودراسة المقترحات الخاصة بمنتجات تأمينية جديدة وتقديم الرأي الفني لها سواء بالنسبة لتأمين الحياة الفردي والجماعي.

  • يقوم الخبير الاكتواري بتحليل نتائج اتفاقيات إعادة التأمين:

يقوم الخبير الاكتواري بتحليل المحفظة لكل فرع على حدة لمعرفة مدى كفاية الأقساط التي تحصلها الشركة لمواجهة التعويضات المحتملة،وحساب المخصصات وتحليل نتائج اتفاقيات إعادة التأمين التي قامت بها الشركة، وتتأكد أهمية الدور الذي يباشره الخبير الاكتواري فيما يقوم به من تقييم للمخصصات الفنية والالتزامات المستقبلية.

بالإضافة إلى الدور الحيوي الذي يقوم به الخبير الاكتواري لشركات التأمين، فانه يقوم بمهام عديدة بقطاعات أخرى مثل التأمينات الاجتماعية والبنوك والاستثمار والبورصة، لذلك صنفت مهنة الخبراء الاكتواريين على أنها واحدة من أكثر المهن المرغوب بها في مختلف الدراسات العالمية التي أجريت على مر السنين.